Dr Heikal Mahmoud Clinic

سعر عملية تحويل المسار

سعر-عملية-تحويل-المسار

ما هي عملية تحويل المسار؟
عملية تحويل المسار هي واحدة من أشهر عمليات السمنة وإنقاص الوزن، وأكثرهم نجاحًا، ليس فقط في علاج السمنة، ولكن أيضًا في علاج الأمراض المتعلقة بها، وأشهرهم مرض السكر من النوع الثاني.


وتتم هذه الجراحة عن طريق عزل (عمل جيب) حوالي 65% - 85% من المعدة دون إستئصال، وتوصيل هذا الجيب بالأمعاء الدقيقة على بعد متر ونصف من بداية الأمعاء، بعد عزل حوالي 20% 40% من طولها، وبذلك يتم:
- تصغير حجم المعدة، فيشعر المريض بالشبع بأقل كميات يتناولها من الطعام.
- تقليل الإحساس بالجوع، بسبب عزل الجزء المسؤول في المعدة عن إفراز هرمون الجوع.
- تقليل قدرة الأمعاء على امتصاص الطعام، وخاصة السكريات والنشويات، لذلك تعتبر عملية تحويل المسار الاختيار الأنسب لهؤلاء الذين لا يستطيعون التوقف عن أكل الحلويات.

ما هي خطوات عملية تحويل المسار؟
- يخضع المريض للتخدير الكلي، لضمان راحته، ولتجنب أي حركات لا إرادية مفاجئة.
- يتم إجراء العملية باستخدام المنظار عن طريق عمل 5 فتحات جراحية صغيرة لا يتعدى طولها 2 سم، يدخل الطبيب من خلالها أدواته الجراحية والمنظار المتصل بكاميرا تنقل الصورة على شاشة مونيتور خلال الجراحة.
- تتم الجراحة في مدة تتراوح بين 90 - 150 دقيقة.
- يقوم الطبيب بعمل اختبار التسريب، للتأكد عدم وجود أى تسريب من الدبابيس الجراحية.
- يقوم الطبيب بغلق الفتحات الجراحية بغرز تجميلية حتى تصبح غير مرئية.
- يتم وضع المريض تحت الملاحظة في غرفة الإفاقة لمدة 30 - 60 دقيقة، ثم يتم نقله إلى غرفة عادية لمدة يوم واحد أو يومان على الأكثر بعد الجراحة.


ما هي مميزات عملية تحويل المسار؟
- تتم العملية باستخدام المنظار الجراحي، وبالتالي يتجنب المريض الآثار الجانبية للعمليات الجراحية التقليدية كألم الشق الجراحي الكبير أو النزيف أو احتمالية حدوث عدوى.
- يتعافى المريض بشكل سريع بعد العملية.
- يبدأ حجم المعدة في الانكماش بصورة طبيعية بسبب قلة كميات الطعام اللازمة لشعور المريض بالشبع.
- يفقد المريض بشكل سريع ما يقرب من 50% - 70% من وزنه خلال أشهر قليلة بعد العملية.
- مناسبة للذين يتناولون الحلويات والوجبات السريعة والمشروبات الغازية بشراهة، حيث تقلل بشكل كبير من امتصاص الجسم للسكريات.
- تساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة، واهمهم مرض السكر من النوع الثاني.
- مناسبة لمرضى الارتجاع المريئي، الذين لا تناسبهم عملية تكميم المعدة.
- تُخلص المريض من مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم.


الاثار الجانبية لعملية تحويل المسار:
قد تحدث بعض المضاعفات بعد عملية تحويل المسار، ولكن لا تتعدى نسبة حدوثها 1% - 6% من المرضى، والتي تكون في أغلب الأحيان إما بسبب عدم تمكن المريض من خطوات العملية، أو عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية.

وتشمل الاثار الجانبية لعملية تحويل المسار الاحتمالات التالية:
- التسريب: قد لا يلتئم الجرح بشكل جيد أو قد يحدث كسر في الدبابيس الجراحية، مما يسبب تسرب الطعام مع العصارات الهاضمة إلى تجويف البطن، مما يؤدي إلى الشعور بألم في البطن، أو الغثيان، أو القيء، أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم، أو تسارع في نبضات القلب، أو انخفاض ضغط الدم.
- سوء التغذية: قد تحدث بسبب قلة كمية الطعام التي يستطيع حجم المعدة الجديد استيعابها، وكذلك بسبب قلة امتصاص الطعام في الأمعاء نتيجة تقليل طولها المستخدم، لذلك يجب الالتزام بتناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب بعد العملية.
- متلازمة الإغراق السريع: قد يعاني المريض بسبب الانتقال السريع لكميات كبيرة من الطعام من المعدة إلى الأمعاء، خاصة السكريات، من بعض هذه الأعراض: انخفاض في مستوى السكر في الدم، التعرق، والقيء والغثيان، احمرار الجلد، الانتفاخ، تسارع ضربات القلب، الإغماء، ويمكن تجنبها بتقليل كمية الطعام المتناولة في الوجبة الواحدة والابتعاد عن النشويات السريعة والسكريات.
- تمدد حجم المعدة مرة أخرى بعد فترة من العملية، بسبب عدم الالتزام بتقسيم كميات الطعام إلى وجبات صغيرة على فترات متكررة.
- احتمالية حدوث تضييق في فتحة المعدة التي تربطها بالأمعاء، مما يسبب الغثيان والقيء بعد تناول الطعام أو الشراب.
- قد يعاني المريض من تكون حصوات في المرارة بسبب فقدانه السريع لوزنه الزائد.
- قد يحدث جفاف للجلد أو تساقط للشعر بسبب نفص امتصاص العناصر الغذائية والنزول السريع في الوزن.


معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار:
يختلف معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار من شخص لآخر، حيث يفقد معظم المرضى ما يقرب من 50% -  70% من وزنهم الزائد خلال العام الأول بعد العملية.
وبشكل عام، تحقق عملية تحويل المسار معدلات أعلى في فقدان الوزن بالمقارنة بالعديد من عمليات السمنة الأخرى، شرط الإلتزام بجدول الأكل بعد عملية تحويل المسار.

هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار؟
عادةً ما يكون سؤال "هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار؟" من أكثر الأسئلة التي يلح المرضى في سؤالها قبل اتخاذ قرارهم بإجراء عملية تحويل المسار، والحقيقة أن إجابة هذا السؤال تعتمد على عاملين أساسيين، وهما:
- خبرة ومهارة الطبيب في إجراء الجراحة، ومتابعته للمريض بعد العملية.
- إلتزام المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية، واتباع نصائحه الصحية والغذائية، كتغيير نمط الحياة إلى نمط صحي أكثر ببمارسة الرياضة بانتظام، وشرب كميات كافية من الماء، والتركيز على تناول البروتين والعتاصر الأساسية للجسم، وتجنب الكافيين والكحول والتدخين.

سعر عملية تحويل المسار

عملية تحويل مسار المعدة والحمل:
هناك علاقة قوية بين عملية تحويل مسار المعدة والحمل، حيث تعتبر السمنة المفرطة أحد الأسباب المؤدية إلى تأخر الحمل والإنجاب، وبالتالي فإن عملية تحويل المسار تساعد بشكل كبير في زيادة فرص الحمل بعد إنقاص الوزن.
ولكن يجب تأجيل الحمل بعد عملية تحويل مسار المعدة لمدة 6 - 12 شهر، حتى يستعيد الجسم عافيته، ويتكيف على وضعه الجديد، كما يجب متابعة الحمل بشكل دوري مع الطبيب والالتزام بتناول المكملات الغذائية.


جدول الأكل بعد عملية تحويل المسار:
يحتاج الجهاز الهضمي إلى فترة للتعافي بعد عملية تحويل المسار، واستعادة قدرته على التعامل مع جميع أنواع الطعام من جديد، لذلك يجب على المريض الالتزام بجدول الأكل بعد عملية تحويل المسار الذي يصفه له الطبيب، والذي يتكون من عدة مراحل، وهي:
- مرحلة السوائل الشفافة: تبدأ بعد العملية ب 24 ساعة وتستمر لمدة 3 أيام، ويكتفي فيها المريض بمشروبات الأعشاب، والجيلي غير المحلى، والشوربة منزوعة الدسم
- مرحلة السوائل غير الشفافة: تبدأ من اليوم الثالث وتستمر لمدة أسبوع، ويبدأ فيها المريض بتناول عصير الفواكه الطبيعي غير المحلى، وأنواع مختلفة من الشوربة مثل شوربة الطماطم.
- مرحلة الأكل المهروس: يبدأ المريض بإدخال الطعام المهروس جيدًا، ولمدة أسبوعين يكتفي بتناول الأطعمة سهلة البلع مثل االفواكه والخضروات البيوريه والبيض والزبادي والجبن القريش.
- مرحلة الطعام اللين: بوصول المريض للأسبوع الخامس بعد العملية، يبدأ تناول أطعمة مثل اللحوم والبقوليات جيدة التسوية.
- مرحلة الطعام الصلب: من بعد الأسبوع الخامس، يستطيع المريض العودة لتناول جميع الأطعمة تدريجيًا، مع مراعاة الآتي:
- تقسيم الطعام إلى كميات صغيرة على وجبات متكررة.
- تجنب الأطعمة الحارة واللحوم المصنعة والوجبات السريعة.
- شرب كميات كافية من الماء قبل الأكل بساعة أو بعده بنصف ساعة.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة:
يعتمد سعر عملية تحويل المسار على عدة عوامل، منها:
- خبرة الطبيب القائم بالجراحة.
- تطور المنظار وجودة الأدوات المستخدمة في العملية كالدبابيس الجراحية.
- مهارة الفريق الطبي المصاحب للجراح.
- جودة المستشفى وتكلفة الإقامة فيها.